السبت، 22 مارس 2025

ما معني التواتر

التواتر في اللغة هو التكرار أو نقل خبر أو فعل كما حدث أول مرة، وكما ورد في سورة المؤمنون الآية٤٤(ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى) تتري هنا بمعني متعاقبين ومنها كلمة التواتر أي تكرار وتعاقب الحدث بنفس الطريقة التي بدأ بها، فنحن نصلي بالتواتر بمعني أنني اصلي كما رأيت أبي وابي يصلي كما رأي جدي يصلي وهكذا ألي أن نصل لأول من صلي وهو سيدنا محمد بعد أن تلقي الأمر من ربه وكما قال سيدنا محمد صلوا كما رأيتموني أصلي، وينطبق الأمر علي جميع لشعائر والممارسات الدينية الأخرى.ا أمابالنسبة للقرآن فإنه انتقل من الله إلي جبريل إلي سيدنا محمد إلي صدور الصحابة إلي أن تم تجميعه في النسخة الموجودة حاليا والمعروفة بالمصحف العثماني وذلك بحفظ من الله كما جاء في سورة الحجر الآية ٩ ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).

الثلاثاء، 18 مارس 2025

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ

وردت في سورة النساء الآية ٥ (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا)

السفهاء هم من بهم نقص في العقل وخفة ولا يحسنون التصرف، وقد فسرت الآية في بعض المواقع علي أن لا تعطوا من هم تحت ولايتكم ووصايتكم من اليتامى أموالهم فيضعوها في غير محلها ولكن أنفقوا عليهم منها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا، والمتمعن في الأية فليس المقصود اليتامى لقوله تعالي أموالكم وليس أموالهم، ولكن المقصود في المطلق من يستحقون الزكاة وهم علي سفة ولكن بدلا من اعطائهم الأموال سائلة أعطوهم بدلا منها طعام وكساء واحتياجاتهم.

هل المسلمون غزاة

ورد في سورة آل عمران الآية ١٥٦ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا)
 يجب أن ندرك أولا معنى كلمة غزي، الغزاة هم من يجوروا ويعتدوا علي غيرهم ليستولوا علي أرضهم وممتلكاتهم وذلك ضد مبادئ الإسلام، ولكن الواقع أن المسلمين الأوائل لم يعتدوا علي أحد ولكنهم كانوا يصدوا هجوم الكفار عليهم ويدافعون عن أنفسهم ودينهم أو أنهم كانوا يؤمنون حدودهم من غزو الكفار  عليهم أو كانوا ينشروا دين الله من خلال ما يسمي بالفتوحات الإسلامية لغرض نشر دين الله وليس لغنائم أو مكاسب دنيوية، ومن هذا المفهوم فيكون المسمى الصحيح لهذه الحروب بيوم أو موقعة أو فتح وليس غزوة.
 وبالعودة للآية ١٥٦ فإن كلمة غزي المقصود بها الكفار اللذين قالوا لإخواننا الكفار وليس المقصود بها المؤمنون كما فهم ذلك البعض.

الأربعاء، 1 يناير 2025

إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ

لو كل منا قرأ دينة بتدبر وتفكر لظهرت له أشياء لم يكن ليدرك معناها ولتيقن أن إرادة الله تسري على جميع خلقة.

وأنا أقرأ في سورة القصص استوقفتني ثلاث آيات الأولي الآية ٤ {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} والثانية الآية ٧٦ {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ}، وهذه الآيات من سورة القصص فيها عبرة وموعظة لجميع خلق الله وفى جميع العصور ففرعون كان ملكاً ظالماً ومفسداً، وقارون كان من أثرياء رعيته وكلاهما كان ظالماً مستبداً وهذا المثال موجود في كل العصور، وعندما تعجز وتُستضعف الرعية حينها تتدخل إرادة الله للقضاء علي هؤلاء الطغاة الظلمة فلقد أغرق الله فرعون وأتباعه في البحر وخسف بقارون وما يملك الأرض بدون تدخل من أحد ليكونا عبرة وعظة لكل من يظن إن ما عنده تحصل عليه بقوة وعلم من نفسة ولنا في التاريخ عظة وعبرة قديماً وحديتاً، ثم تأتى الآية ١٣ للتأكيد على هذا المفهوم والمبدأ الإلهي {وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.

الخميس، 26 ديسمبر 2024

زكريا في الديانات

 معنى ذكر سيدنا زكريا في التوراة والإنجيل والقران أن الرب واحد في هذه الديانات الثلاثة، وهو زوج خالة مريم العذراء أم المسيح حسب الرواية المسيحية لوقا الإصحاح ١ الفصل٥ {كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَامْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ}.

 النبي زكريا في التوراة

النبي زكريا في التوراة هو نبي يهودي انتقد اليهود لعدم اتباعهم الشريعة وتم قتله في الهيكل.

١. قتل زكريا: سفر أخبار الأيام الثاني الإصحاح ٢٤ الفصل ٢١ {فَفَتَنُوا عَلَيْهِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ بِأَمْرِ الْمَلِكِ فِي دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ}

٢. نبوات زكريا العودة من السبي: سفر زكريا الإصحاح ١ الفصل١_٦

  https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=46&chapter=1

النبي زكريا في الإنجيل

النبي زكريا في الإنجيل هو نبي يهودي وهو جزء من شجرة عائلة عيسى وهو والد يحيى المعمدان أو يوحنا.

١. قتل زكريا: متى الإصحاح ٢٣ الفصل ٣٥ {لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ  إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ}

٢. زكريا كاهنًا: لوقا الإصحاح ١ الفصل ٥ {كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَامْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ}.

٣. الملاك جبريل يظهر لزكريا ويبشره بمولد ابنة يوحنا: لوقا الإصحاح ١ الفصل ١١ _ ٢٠

   https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=1

النبي زكريا في القرآن

النبي زكريا هو نبي يهودي مذكور في القران في عدة سور.

١. دعاء زكريا. سورة مريم {ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (٢) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً (٣) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (٤) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً (٥) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً (٦) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً (٧)}

٢. تكفل زكريا بالسيدة مريم سورة آل عمران {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (٣٧)}

الأربعاء، 25 ديسمبر 2024

سليمان في الديانات

 معنى ذكر سيدنا سليمان في التوراة والإنجيل والقران أن الرب واحد في هذه الديانات الثلاثة.

النبي سليمان في التوراة

النبي سليمان في التوراة هو ملك إسرائيل الثالث ابن الملك داود ويُذكر في التوراة باسم "شلومو" أو "سليمان".

١. ولادة سليمان: مذكورة في سفر الملوك الأول الإصحاح ١ الفصل ٣٠ {إِنَّهُ كَمَا حَلَفْتُ لَكِ بِالرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَكِ يَمْلِكُ بَعْدِي وَهُوَ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّي عِوَضاً عَنِّي، كَذَلِكَ أَفْعَلُ هَذَا الْيَوْمَ}.

٢. تتويج سليمان: مذكورة في سفر الملوك الأول الإصحاح ١ الفصل٣٢ _ ٤٠

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=11&chapter=1

٣. حكم سليمان: مذكور في سفر الملوك الأول الإصحاح ٢ الفصل ١٢ {وَجَلَسَ سُلَيْمَانُ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَتَثَبَّتَ مُلْكُهُ جِدًّا}، وفى الإصحاح ٤ الفصل ٢١ {وَكَانَ سُلَيْمَانُ مُتَسَلِّطًا عَلَى جَمِيعِ الْمَمَالِكِ مِنَ النَّهْرِ إِلَى أَرْضِ فِلِسْطِينَ، وَإِلَى تُخُومِ مِصْرَ. كَانُوا يُقَدِّمُونَ الْهَدَايَا وَيَخْدِمُونَ سُلَيْمَانَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِهِ}.

٤. حكمة سليمان: مذكورة في سفر الملوك الأول الإصحاح ٣ الفصل ١ - ٢٨

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=11&chapter=3

 وفي سفرأخبار الأيام الثاني ١ الفصل ١ - ١٣

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=14&chapter=1

٥. بناء الهيكل: مذكور في سفر الملوك الأول الإصحاح ٥ الفصل ١ - ١٨

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=11&chapter=5

وسفر أخبار الأيام الثاني ٢ الإصحاح ٢ الفصل ١ - ١٨

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=14&chapter=2

النبي سليمان في الإنجيل

النبي سليمان في الإنجيل هو ملك إسرائيل الثالث ابن الملك داود ومذكور في الجديد.

١. شجرة عائلة يسوع: متى الإصحاح ١ الفصل ٦ - ٧

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=1

٢. شجرة عائلة يسوع: لوقا الإصحاح ٣ الفصل ٢٣ - ٣٨

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=3

٣. حكمة سليمان: رسالة يعقوب ١ الإصحاح ١ الفصل ٥ {وَإِنَّمَا إِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ، فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلاَ يُعَيِّرُ، فَسَيُعْطَى لَهُ}

٤. ذكر الهيكل: يوحنا الإصحاح ١٠ الفصل ٢٣ {وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ}

النبي سليمان في القرآن

النبي سليمان في القرآن الكريم هو ملك إسرائيل الثالث ابن الملك داود ويُذكر في القرآن باسم سليمان.

١. سليمان وملكه: سورة البقرة الآية ١٠٢ {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا}

٢. سليمان وحكمه: سورة الأنبياء الآيات وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (٧٨) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (٧٩) وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ (٨٠) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (٨١) وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (٨٢) وفي سورة النمل: الآيات وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ(١٥) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (١٦) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (١٧) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (١٨) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (١٩)

الاثنين، 23 ديسمبر 2024

غضب الله على اليهود

الغضب الإلهي على اليهود في الإسلام يعود إلى عدة أسباب منها:

١ - قتل الأنبياء والمرسلين: البقرة الآية٦١{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}، وسورة آل عمران الآية  ١١٢{وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}

٢ - تحريف الكتب السماوية: البقرة الآيات ٧٥ {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} والآية٧٩ {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا}

وفى الإنجيل

١ - تآمر اليهود لقتل المسيح: (متى الإصحاح٢٧  الفصل١ – ٣١،  يوحنا الإصحاح ١٩ الفصل ١ – ١٦

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=27

و

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=53&chapter=19    

٢ - قتلة الأنبياء والرسل: (متى الإصحاح ٢٣   الفصل ١ -٣٧

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=23

٣ - التحريف والتبديل لتغيير الشريعة والقوانين: (متى الإصحاح ١٥ الفصل ١-٩

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=15

وليس هناك أشنع وأخس على ادعائهم على بنات النبي لوط بإسكار والدهم ويضاجعنه ويحملن منه (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٣٢حتى٣٨

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=1&chapter=19

وهذا تحريف واضح وبذيء ومشين وليس له من مبرر أو سبب فكيف لابنتي نبي أن يقوما بفعل شنيع يحرمه الله وينهي عنه بين عباده فما بالكم بين المحارم وخاصة بعد معايشتهم تدمير الله لمن خرج عن شرعه وناموسه وهم قوم لوط.

 

 

السبت، 21 ديسمبر 2024

نوح في الديانات

معنى ذكر سيدنا نوح في التوراة والإنجيل والقران وتوافق وصفه في الكتب الثلاثة أن الرب والمصدر واحد فهو أول نبي أرسله الله بعد آدم ويعتبر أصل البشرية بعد الطوفان.
وصف نوح في التوراة
نوح هو نبي ورسول في التوراة وهو ابن لامك بن متوشلح بن إينوك بن يارد بن مهاليل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، نوح هو ثاني نبي في التوراة.
قصة نوح في التوراة:
١. الله يأمر نوحًا ببناء الفلك لإنقاذ نفسه وعائلته والحيوانات من الطوفان (سفر التكوين الإصحاح ٦ الفصل ١٣-٢٢، والإصحاح ٧ الفصل ١-١٠).
٢. نوح يبني الفلك ويأخذ معه زوجته وثلاثة أبناء له (سَاما وَحَاما وَيَافَثَ) وزوجاتهم (سفر التكوين الإصحاح ٦ الفصل ١٨، والإصحاح ٧ الفصل ٧ - ١٣).
٣. الطوفان يأتي ويستمر لمدة ٤٠ يومًا و ٤٠ ليلة (سفر التكوين الإصحاح ٧ الفصل ١٢).
٤. الفلك يهبط على جبل أَرَارَاطَ (سفر التكوين الإصحاح ٨ الفصل ٤).
٥. نوح يخرج من الفلك ويبني مذبحًا ويقدم قرابين لله (سفر التكوين الإصحاح ٨ الفصل ٢٠-٢١).
٦. الله يعقد عهدًا مع نوح ويعده ألا يأتي طوفان آخر على الأرض (سفر التكوين الإصحاح ٩ الفصل ٨-١٧).
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=1
 
نوح في الإنجيل هو نبي ورسول.
١. يسوع يشير إلى نوح والطوفان: متى الإصحاح ٢٤ الفصل ٣٧-٣٩
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=24
٢. شجرة عائلة يسوع تصل إلى نوح: لوقا الإصحاح ٣ الفصل ٣٦
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=3
٣. يسوع يشير إلى نوح والطوفان: لوقا الإصحاح ١٧ الفصل ٢٦-٢٧
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=17
٤. نوح كنموذج للإيمان: رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين الإصحاح ١١: الفصل ٧
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=68&chapter=11
٥. نوح وإنقاذ عائلته: رسالة بطرس الرسول الأولى الإصحاح ٣: الفصل ٢٠
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=70&chapter=3
 
نوح في القرآن الكريم هو نبي ورسول وأحد الأنبياء الرئيسيين في الإسلام.
قصة نوح في القرآن
١. الله يأمر نوحًا ببناء الفلك لإنقاذ نفسه وعائلته والحيوانات من الطوفان سورة هود الآيات ٣٦-٤٨، وسورة المؤمنون الآيات ٢٣-٣٠.
٢. نوح يحذر قومه من العذاب ولكنهم يرفضون سورة نوح الآيات ١- ١٤.
٣. الطوفان يأتي سورة الحاقة الآيات ١١-١٢.
٤. الفلك يهبط على جبل الجودي سورة هود الآية ٤٤.

الجمعة، 20 ديسمبر 2024

لماذا أنزل الله كتبه ورسالاته بلغات مختلفة

لغة التوراة هي العبرية القديمة، ولغة الإنجيل هي اليونانية، ولغة القران هي العربية.

أولاً كتب الله ورسالاته تخاطب كل أمة بلغتها لتفهمها وتعيها وتعمل بها كما ورد في سورة إبراهيم الآية ٤ {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ}.

ثانياً حتى لا يقال إن الرسل نقلت واقتبست من بعضها كما جاء في سورة النحل الآية ١٠٣ {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ}.

آدم في الديانات

معنى ذكر سيدنا آدم في التوراة والإنجيل والقران وتوافق الأحداث في الكتب الثلاثة أن الرب والمصدر واحد.

وصف آدم في التوراة

١. الخلق: آدم خلق من تراب الأرض على يد الله (التكوين الإصحاح ٢ الفصل ٧).

٢. الحياة في الجنة: آدم وحواء يعيشون في جنة عدن (سفر التكوين الإصحاح ٢ الفصل ٨-٢٥).

٣. الخطيئة الأولى: آدم وحواء يأكلان من شجرة المعرفة الخير والشر (سفر التكوين الإصحاح ٣ الفصل ١-٧).

٤. الطرد من الجنة: آدم وحواء يطردان من الجنة بسبب خطاياهم (سفر التكوين الإصحاح ٣ الفصل ٢٣-٢٤).

٥. العمل والولادة: آدم يعمل في الأرض ويولد له أبناء (سفر التكوين الإصحاح ٤ الفصل ١-٢، والإصحاح ٥ الفصل ١-٥).

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=1

وصف آدم في الإنجيل

يسوع يشير إلى آدم وحواء: متى الإصحاح ١٩ الفصل ٤-٦

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=19

يسوع يشير إلى آدم وحواء: مرقس الإصحاح ١٠ الفصل ٦-٩

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=51&chapter=10

بولس يشير إلى آدم: رومية الإصحاح   ٥ الفصل ١٤

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=55&chapter=5

بولس يشير إلى آدم: كورنثوس ١ الإصحاح ١٥ الفصل ٢٢ و الفصل ٤٥

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=56&chapter=15

وصف آدم في القرآن

١. الخلق: آدم خلق من تراب الأرض بيد الله سورة الحجر الآية ٢٨{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}، وفى سورة الحجر الآية ٢٦ {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}

٢. النبوة: آدم هو أول نبي أرسله الله سورة آل عمران الآية ٣٣ {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}

٣. الجنة: آدم وحواء يعيشون في الجنة سورة البقرة الآية ٣٥ {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا}

٤. الخطيئة الأولى: آدم وحواء يأكلان من شجرة المعرفة سورة البقرة الآية ٣٥ {وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}

٥. التوبة: آدم يتوب إلى الله ويستغفر سورة البقرة الآية ٣٧ {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}، وفي سورة الأعراف الآية ٢٣ {قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

لوط في الديانات

معنى ذكر سيدنا لوط في التوراة والإنجيل والقران مع ملاحظة أن سيدنا إبراهيم هو عم سيدنا لوط وتوافق أحداث القصة في الكتب الثلاثة أن الرب والمصدر واحد.

ففي التوراة في سفر التكوين

 https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=1

قبل تدمير سدوم

١. إبراهيم يتفاوض مع الله لإنقاذ سدوم (سفر التكوين الإصحاح ١٨ الفصل ٢٣حتي٣٣).

٢. الملائكة يصلون إلى سدوم ويتم استقبالهم من قبل لوط (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ١حتى ٣).

٤. أهل القرية يطالبون لوط بإخراج الملائكة (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٤ حتي ٥).

٤. لوط يرفض ويعرض بناته عليهم بدلاً من ذلك (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٦ حتى ٨).

٥. الملائكة يعموا أهل القرية ويأمروا لوط بالفرار (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٩ حتى ١١).

أثناء تدمير سدوم

١. الملائكة يأخذون لوط وبيته ويخرجونهم من المدينة (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ١٢ حتى ١٦).

٢. الله يدمر سدوم وعمورة بالنار والكبريت (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٢٤).

٣. امرأة لوط تتطلع إلى الخلف وتتحول إلى عمود ملح (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٢٦).

وبعد التدمير

١. لوط يهرب إلى صوغر ويستقر هناك (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٣٠).

٢. بنات لوط يسكرن والدهم ويضاجعنه ويحملن منه (سفر التكوين الإصحاح ١٩ الفصل ٣٢ حتى ٣٨)، وهذا تحريف واضح وبذيء ومشين فكيف لابنتي نبي أن يقوما بفعل شنيع يحرمه الله وينهي عنه بين عباده فما بالكم بين المحارم وخاصة بعد تدمير الله لمن خرج عن شرعه وناموسه.

وقد ذكرت قوم لوط في العهد القديم في سياق تحريم المثلية الجنسية كما جاء في سفر اللاويين الإصحاح ١٨ الفصل  ٢٢{وَلا تُضَاجِعْ ذَكَرا مُضَاجَعَةَ امْرَاةٍ. انَّهُ رِجْسٌ}

 وكذلك في سفر التثنية في الإصحاح ٢٣ الفصل ١٧ {لا تَكُنْ زَانِيَةٌ مِنْ بَنَاتِ إِسْرَائِيل وَلا يَكُنْ مَأْبُونٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل}

وفي الإنجيل في عدة مواضع ففي إنجيل متى الإصحاح ١٠ الفصل ١٤-١٥، والإصحاح ١١ الفصل ٢٣-٢٤

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=50

وفي إنجيل لوقا الإصحاح ١٠ الفصل ١٢، والإصحاح ١٧ الفصل  ٢٨-٢٩

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=52

قصة قوم لوط مذكورة في القرآن الكريم بنفس تسلسل أحداث العهد القديم في سورة الأعراف الآيات ٨٠ - ٨٤، وسورة هود الآيات ٧٧-٨٣، وسورة الحجر الآيات ٥٧-٧٧، وسورة الشعراء الآيات ١٦٠-١٧٥، وسورة النمل الآيات ٥٤-٥٨.

https://drnahass.blogspot.com/2024/12/blog-post_20.html

 

الخميس، 19 ديسمبر 2024

محمد في الديانات

اختصت سورة الصف بكلمة {أَحْمَدُ} مرة واحدة وفي القران كله في الآية ٦ {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} في حين ورد اسم النبي محمد في القران كلة في ٤ آيات وهى سورة آل عمران الآية ١٤٤  (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ)  وفى سورة الأحزاب الآية ٤٠ (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)  وفى سورة محمد الآية ٢ (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ)  وفى سورة الفتح الآية ٢٩ (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)  بالإضافة لسورة كاملة تحمل اسمه بالإضافة للعديد من الآيات التي تذكرة ضمنياً أو بصفته.

فما هو سبب الاختلاف في التسمية وخاصة أنه بالبحث في الأناجيل المترجمة من اللغة اليونانية وهي لغة الإنجيل الأصلية للغة العربية لم يتم وجود هذا الذكر، وللإجابة عن ذلك يجب مراعاة النقاط التالية:

-    أسماء أنبياء ورسل الله لم يسمى بها أحداً من قبلهم كما جاء في سورة مريم آية ٦ {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} أي لم يسمى أحدا قبله بهذا الاسم.

-    أصل كلمة محمد هي اسم عربي مشتق من الجذر السامي "حمد" الذي يعني "الحمد" أو "الشكر" ويعني الشخص الذي يحمد كثيرا أو المحمود كثيرا، وأحمد هو اسم يُعبر عن الشخص الذي يُكثر من الحمد والشكر، أي أن الاسمان محمد وأحمد يعودان لنفس الشخص ويستخدمان كلاهما في نعت ووصف الآخر وكما لقب الله سيدنا يعقوب بإسرائيل واسم سيدنا إبراهيم في التوراة كان أبرام كما جاء في سفر التكوين ١١ : ٢٦ {وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً وَوَلَدَ ابْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ} وفى عمر التسعة والتسعين تغيَر اسمه ليصبح “إبراهيم” سفر التكوين ١٧: ٥ {فَلا يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ ابْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إبراهيم لأني أجعلك أبا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأمم} هذا ما ورد نصاً في العهد القديم {التوراة} فليس هناك فرق بين الاسمين لكون الشخص واحد.

-    ليس معنى أن نسخ التوراة لا تحتوي على هذه البشارة أن سيدنا عيسى لم يقلها وخاصة أنه توجد أربعة أناجيل معترف بها في العهد الجديد للكتاب المقدس وهي: إنجيل متى وإنجيل مرقس وإنجيل لوقا وإنجيل يوحنا

وكل واحد من هذه الأناجيل يقدّم وجهة نظر فريدة عن حياة وتعاليم سيدنا عيسى، وبما أن هذه الرؤيا هي رؤيا وقول بشر وهم أتباع وتلاميذ سيدنا عيسى المعروفين بالحواريين فيمكن أن يطالها السهو والخطأ وهذه سمة البشر، ناهيك على أن من حملوا الكتاب ونسخوه يعد سيدنا عيسى لو قاموا بذكر ذلك ولم يزيلوه لما كان سيكون لهم أتباع وكان كل أتباع المسيح سيؤمنون بمحمد اتباعاً لبشارة سيدنا عيسى علية السلام.

محمد في التوراة والإنجيل

معنى الإشارة لسيدنا محمد في التوراة والإنجيل أن الرب واحد في كل هذه الديانات.

ففي التوراة ذكر سيدنا محمد في سفر التثنية في الإصحاح ١٨ الفصل ١٨ {أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ}

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=1

وفى سفر إشعياء الإصحاح ٢١ الفصل ١٣ {وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بِلاَدِ الْعَرَبِ: فِي الْوَعْرِ فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ تَبِيتِينَ يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ}

وفي سفر إشعياء الإصحاح ٤٢ الفصل ١ {هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ}

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=29

فلو كان المقصود سيدنا عيسى فلماذا لم يؤمن به اليهود ولماذا حاولوا قتلة؟

أما في الإنجيل ففي إنجيل يوحنا الإصحاح ١٤ الفصل ١٦ {وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّيًا آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ} والفصل ١٧ {رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ مَاكِثٌ مَعَكُمْ وَيَكُونُ فِيكُمْ} والفصل ٢٦ {وَأَمَّا الْمُعَزِّي الرُّوحُ الْقُدُسُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ}

وفى إنجيل يوحنا أيضا في الإصحاح ١٥ الفصل ٢٦ {وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ فَهُوَ يَشْهَدُ لِي} والفصل ٢٧ {وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الاِبْتِدَاءِ}

وفى إنجيل يوحنا أيضا في الإصحاح ١٦ الفصل ٧ حتى ١٧ {لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي وَلَكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ}

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=53

وفي إنجيل متى الإصحاح ٣ الفصل ٣ {فَإِنَّ هَذَا هُوَ الَّذِي قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً}

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=3

وفي إنجيل لوقا الإصحاح ٤ الفصل ٢٤ {وَقَالَ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ مَقْبُولًا فِي وَطَنِهِ}

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=4

ولقد فسر علماء النصارى على أن المعزي في الإنجيل يُشار إليه للروح القدس، بمعنى أن المعزي هو الذي يعزي ويقوي ويوجه المؤمنين في حياتهم ويعمل على إرشادهم وتقويتهم في جميع الأمور الروحية بعد صعود يسوع إلى السماء، ويرى علماء المسلمين أنه إشارة واضحة للنبي محمد خاتم رسل الله، ولم يثبُت أو نقل أو تواتر إن الروح القدس أرشد أحداُ من البشر أو علمه بتعاليم السيد المسيح.

https://drnahass.blogspot.com/2024/12/blog-post_19.html

الأربعاء، 18 ديسمبر 2024

إبراهيم في الديانات

معنى ذكر سيدنا إبراهيم في التوراة والإنجيل والقران أن الرب واحد في هذه الديانات الثلاثة.

ففي التوراة ذكر سيدنا إبراهيم في سفر التكوين في الإصحاح ١٢ وحتى الإصحاح ٢٥

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/bookIndex.php?book=1

ويعرف إبراهيم في التوراة باسم أَبْرَامُ ثم عدل الرب اسمه الى إبراهيم في الإصحاح ١٧/٥ ويعتبر أباً لعدد من الأمم وتروى التوراة كيف دعاه الله ليترك وطنه في العراق ويذهب إلى أرض كنعان في الشام.

أما في الإنجيل فذكر في إنجيل متى الإصحاح ١

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&chapter=1

وفى إنجيل لوقا الإصحاح ١٦/٢٢

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=52&chapter=16

وفى رسالة بولس لأهل غلاطية الإصحاح ٣/٦

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=58&chapter=3

وأما في القران فكانت هناك سورة كاملة باسمه وكما ذكر ٦٩ مرة في سور القران منها ١٥ مرة في سورة البقرة و٧ مرات في آل عمران و ٤ مرات في النساء و ٤ مرات في الأنعام و ٣ مرات في التوبة و ٤ مرات في هود ومرتان في يوسف ومرة واحدة في سورة إبراهيم ومرة واحدة في سورة الحجر ومرتان في سورة النحل و ٣ مرات في سورة مريم و ٤ مرات في سورة الأنبياء و ٣ مرات في سورة الحج ومرة واحدة في سورة الشعراء ومرتان في سورة العنكبوت ومرة واحدة في سورة الأحزاب و ٣ مرات في سورة الصافات ومرة واحدة في سورة ص ومرة واحدة في سورة الشورى ومرة واحدة في سورة الزخرف ومرة واحدة في سورة الذاريات ومرة واحدة في سورة النجم ومرة واحدة في سورة الحديد ومرتان في سورة الممتحنة ومرة واحدة في سورة الأعلى.