الثلاثاء، 2 يوليو 2024

الرقيم

ورد في سورة الكهف الآية ٩ {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً} لم يتفق أحد من المفسرين على معني كلمة الرقيم وقيل اللوح الذي كتبت علية أسمائهم وقال آخرون اسم الجبل أو القرية أو الوادي وغيرها من الأسماء، وبالنظر إلى سياق الآية فنجد أن هناك أصحاب الكهف وهناك معهم الرقيم من خلال واو العطف، والرقيم في اللغة تعني رقم أو عدد، ثم أن هؤلاء الفتية الذين فروا من قومهم هم بالتأكيد معروفون لقومهم أفراداً وعدداً.

ولم يتطرق أحد إلى اعتبار أن الكهف كان به من يقيم فيه وغير معروف عددهم وأن هؤلاء الفتية المعروفون العدد والموصوفون بالرقيم كناية عن عددهم حلوا عليهم فبالتالي أصبح العدد الإجمالي غير معروف وأصبحوا جميعاً نياماً وموصوفون بأهل الكهف، ثم يأتي الشق الثاني وهو إذا كانوا الفتية فروا اليوم من قومهم فكيف يبعثون أحدهم لإحضار طعام في اليوم التالي من نفس البلدة التي فروا منها إلا إذا كان من أرسلوه هو أحد سكان الكهف، ثم تأتي الآية ١٢ {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً} وقد فسر الحزبين على انهما المؤمنون والكافرون، ولكن المنطقي أن الحزبين بناء على اجتهادي هما الطائفتين اللتين وقعتا في النوم وهما الفتية ومن كانوا مقيمين في الكهف فهم من يقدروا على إحصاء مدة نومهم وليس غيرهم، وهناك اجتهاد آخر منبثق من سورة العنكبوت الآية ١٥ {فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ} فنوح هو من بنى السفينة وهناك من ركبوها والموصوفون بأصحاب السفينة والجميع أنجاهم الله، وهذا الاجتهاد لا ينفي القصة ولا يقلل من شأنها ولكنه محاولة لفهم معني الآية والله أعلم.

الاثنين، 1 يوليو 2024

بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ

ورد في سورة الإسراء الآية ٦٤ {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} اختلف في تفسير هذه الآية في عدة كلمات وهي: صوتك، خيلك، ورجلك، صوتك فسرها كثيرون على أنها الغناء واللهو، خيلك فسروها على أنها فرسان جندك التي تركب الخيل، ورجلك فسروها على أنهم مشاة جنودك.

مما سبق أري أن هذه التفاسير بعيدة عن الواقع لآن الكلام موجة إلى إبليس ليستخف ويستجهل من بني ادم من يغويهم فلا أحد سمع صوت إبليس يغني ولكن صوتك هي استعارة مكنيه عن دعوتك إليهم، وبالنسبة لخيلك ورجلك فأظن أن جنود إبليس ليسوا كجنود البشر ولا يحتاجون لتلك الأدوات، كما أن غواية إبليس لا تكون بالحرب والبحث في معاجم اللغة وجدت مرادفين يتناسبا مع سياق الآية وهما: بِخَيْلِكَ أي بخيلائك وزهوك، ورجلك أي شخصك.

ومن منطلق ذلك يكون معني الآية: واستفزز أي استخفف واستجهل من بني آدم بصوتك أي بدعوتك إليهم وأجلب أي استحضر واجمع عليهم بخيلك أي بخيلائك وزهوك وبما تغويهم به، وَرَجِلِكَ أي بشخصك ونفسك، واجعل نفسك شريك لهم في أموالهم بأن يكسبوها من الحرام وشريكاً في الأولاد بتزيين الزنى والمعاصي ومخالفة أوامر الله حتى يكثر الفجور والفساد وعد أتباعك منهم بالوعود الكاذبة فكل وعود الشيطان باطلة وخادعة.

الأحد، 23 يونيو 2024

جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَ

 ورد في سورة الأعراف الآية ١٩٠ {فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} فلما رزق الله آدم وحواء ولدا حيث كان يموت لهما أبناء من قبل، جعلا له شركاء أن الشرك الواقع منهما ليس شركا في العبادة وإنما هو شرك في التسمية حيث سميا ولدهما عبد الحارث والحارث هو اسم من أسماء إبليس وذلك لأن حواء لما حملت أتاها إبليس فقال لها أرأيت إن ولد سوياً أتطيعيني قالت نعم قال فسميه عبد الحارث ففعلت فإنما كان الشرك في التسمية.

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

بيان القران

 لفهم القرآن بصورة مبسطة وعصرية وعلمية، وبعيداً عن الاجتهادات التي تتنافي مع المنطق وما وصل إلية العلم فقد تم إعداد هذه النسخة من كتاب الله، ولمن يريد الاطلاع وتحميلها من هذا الرابط

 https://docs.google.com/document/d/1nSpFbgSjQ-1XKLBLH7Qb1WngCYRDUJml/edit?usp=sharing&ouid=104438670950249810902&rtpof=true&sd=true

 

أمل أن يكون وفقني الله لذلك ويجعله في ميزان حسناتي وحسنات كل من يعيد نشرها حتى تعم الفائدة والله الموفق والمستعان.

السبت، 8 أكتوبر 2022

وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ

ورد في سورة لقمان الآية ١٠ {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}

من قال إن السماء بها أعمدة ولكننا لا نراها فهو خالق قدير عليم بما خلقه لأن هذا النظام الكوني لا بد له من ضوابط تحكمه وإلا انهار على بعضة فهناك قوتان تحكمان أي جرم سماوي وهما قوة الطرد المركزي للخارج وقوة التجاذب للداخل وبتساويهما يحدث الاستقرار وتلك القوتان بالفعل لا نراهما وهما عمد السماء، وأن الجبال لها دور مهم في الحفاظ على توازن هاتين القوتين تماماً كما يحدث عندما ترصص إطارات السيارة لتمنع الرجة والاهتزاز وتم وصف ذلك بكلمة أن تميد بكم أي تسبب لكم الدوار.

الخميس، 1 سبتمبر 2022

وَانْشَقَّ الْقَمَرُ

ورد في أول أية من سورة القمر {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} وانشق القمر أي وانفلق القمر فلقتين حين سأل كفار مكة النبي أن يريهم آية فدعا الله فأراهم تلك الآية، وقد يحاول البعض تفسير هذه الآية بناء على بعض الصور لسطح القمر التقطتها وكالات الفضاء تبين تصدع جيولوجي وربط ذلك بواقعة انشقاق القمر، وإنني أري ذلك مبالغة لا طائل منها فإرادة الله لا تحتاج إلى سبب وبالتبعية يمكن ألا يكون لها أثر، وليس معني ذلك أن الإنشقاق لم يحدث ولكنة حدث بالفعل للناظرين في ذلك الوقت ولا يحتاج حدوثه لإثبات ودليل.

السبت، 27 أغسطس 2022

وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ

وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لماذا اختص سبحانه الماء؟ 

الماء يتكون من اتحاد ذرتين من الهيدروجين وذرة من الأوكسيجين فإذا علمت إن الطاقة الكامنة في كوب من الماء قادرة على تحريك عبارة عملاقة حول العالم وإن ذرة الهيدروجين المكونة من إليكترون واحد ونواة بها بروتون ونيترون هي أصل جميع العناصر بالاندماج النووي، وإن ذرات الهيدروجين والتي وصفها القران بالدخان سورة فصلت الآية ١١ {‏ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} وهو من تسببت فيما يسمي الانفجار العظيم الذي تسبب في خلق الكون وان هذا الانفجار ما زال في تمدد وتوسع حتى الآن سورة الذاريات الآية ٤٧ {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}، وإن الإليكترون الذي كان يظن أنه أصغر جسيم اثبت العلم أنه مكون من جسيمات أصغر منة وما زالت الاكتشافات تتوالى، وإذا علمت أن الذرات في حركة مستمرة وأن الإلكترونات تدور بسرعة فائقة حول نواتها في جميع العناصر، وإذا علمت أيضا أن من مظاهر الحياة الحركة والتي تتوفر في جميع العناصر والتي تظنها جامدة ساكنة ولكنها في الواقع في حركة مستمرة لا تدركها، لعلمت عظمة الخالق وقدرته وعلمه في اختيار الماء وجعلة أصل كل شيء حي ويشمل هذا التعبير الجماد أيضاً المتكون من العناصر التي بها إلكترونات في حركة دائمة حول نواتها إلى أن يشاء الله وأظنها حركة تسبيح لخالقها.

ورد في سورة هود الآية ٧ {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} وفيها يبين سبحانه قدرته على كل شيء وأنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام وأن عرشه سبحانه وتعالى كان على الماء قبل أن يخلق السماوات والأرض

الأيام الستة هي بعلم الخالق وليس بعلمنا فاليوم بعلمنا هو حركة الأرض حول نفسها دورة كاملة أمام الشمس وإذا خرجنا في الفضاء فلا معني ودلالة لليوم.

والعرش بمعني ما يرفع عليه السقف كالقوائم مثلاً ومنه قوله تعالى {وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات} سورة الأنعام الآية ١٤١، ومن هنا كان التوسع بمصطلح العرش في كل ما من شأنه العلو والارتفاع فقيل للملك صاحب العرش أي صاحب السمو والارتفاع كما في قوله تعالى {ولها عرش عظيم} سورة النمل الآية ٢٣ أي لها سلطان وملك كبير وبهذا يظهر أن عرش الله تعالى هو سلطانه وحكمه ونفوذه وقدرته.

ولما لم يكن هناك إلا الماء الذي خلقه الله تعالى قبل أن يخلق السماوات والأرض فمن الطبيعي أن يكون سلطانه على الماء الذي جعله سبحانه وتعالي منشأ الحياة كما بين تعالى هذه الحقيقة بقوله {وجعلنا من الماء كل شيء حي} سورة الأنبياء الآية ٣٠

فالخوض في الكيفية وتفصيل ذلك وكيفية الاستعلاء مما لا قبل لعقولنا بفهمه وإدراكه إذ التعبير عنه لتقريب الفهم وأن الماء الذي كان أول شيء خُلق وكان ملازماً لسلطان الخالق وقدرته جعله مباركاً وأصل الحياة وكما أثبت ذلك العلم الحديث فلا حياة بدون ماء.