ورد في كتاب الله كلمة المشرقين مرتين فيسورة الزخرف الآية ٣٨ {حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ } وفي سورة الرحمن الآية ١٧ {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ}، وقد فسرها الأوائل على أنها المسافة التي تجمع بين الشروق والغروب وفسرها آخرون علي أنها المسافة بين شروق الشمس في الصيف وشروقها في الشتاء، لأنهم كانوا لا يؤمنون بكروية الأرض وأنها تدور حول نفسها استناداً لآيات من القران ساء فهمها منهم، والان مع تقدم العلوم والمعرفة فإن لحظة غروب الشمس هي نفسها لحظة شروقها علي منطقة أخري وتتابع هذا الشروق والغروب علي مدار اليوم وتكراره يثبت كروية الأرض ودورانها حول نفسها، فمن ذكر ذلك هو إلاه خالق عليم ومن قاله لا ينطق عن الهوي وعدم العلم إن هو إلا ذكر أي قران يوحي من الله علي من قاله.
الخميس، 25 أغسطس 2022
الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
ظهر الفساد في البر والبحر
ورد في سورة الروم الآية ٤١ (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ
وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ
لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون) وقد فسرها الأولون كما يلي ظهر الفساد في البر
والبحر كالقحط والجفاف وقلة الأمطار وكثرة الأمراض والأوبئة بما كسبت أي بسبب
المعاصي التي يقترفها الناس، ليذيقهم أي ليصيبهم بعقوبة بعض أعمالهم التي عملوها
في الدنيا كي يتوبوا إلى الله ويرجعوا عن المعاصي فتنصلح أحوالهم.
وحيث أن القران صالح لكل زمان ومكان
وبدرجة علم ومعرفة الناس يتم بيانة فإن ما يسمي بعلم التفسير هو نوع من الجدل لأنه
قابل للتغيير والتعديل، بل أن هذه التفاسير القديمة يمكنها أن تدخل الشك في النفوس
من صحته.
الأحد، 14 أغسطس 2022
ما معني مسلمين
الإسلام في اللغة تعني الاستسلام والانقياد والخنوع، والفرق بين الإسلام وديانة الإسلام كما ورد في سورة آل عمران الآية ٦٧ {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا} حنيفا أي كان متبعا لأمر الله وطاعته مستسلما لربه وهي ديانة إبراهيم وليس على دين سيدنا محمد، ثم تأتى الآية ٨٣ من سورة آل عمران {وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} لتبين المعني اللفظي لكلمة أسلم أي استسلم وانقاد كل شيء لله سبحانه وتعالى، وفى سورة الحجرات الآية ١٤ بيان الفرق بين الإيمان والاستسلام لله {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} ثم تأتى الآية ٨٥ من سورة آل عمران لتحدد ما هو الدين {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ} فالدين هو عقيدة منبثقة من رسالة بواسطة رسول هو محمد وكتاب هو القران يحدد أطر هذه العقيدة بالاستسلام التام لله واتباع أوامره ونواهيه وأركان لهذه العقيدة التي اسماها الله الإسلام.
ثم تأتي كلمة مسلمين في سورة النمل في خمس آيات لتجسد معناها ففي الآية ٣١ {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} ألا تعلوا أي ألا تتكبروا وتتعاظموا عما دعوتكم إليه وأتوني منقادين مستسلمين، ثم في الآية ٣٨ {قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ}، ثم الآية ٤٢ {وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ} قال سليمان وأوتينا العلم بالله وبقدرته من قبلها وكنا منقادين لأمر الله مستسلمين له، ثم الآية ٤٤ {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} وقالت رب إني ظلمت نفسي بما كنت عليه من الشرك وانقدت مع سليمان لله رب العالمين، ثم الآية ٩١ {إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} وهذا إقرار وإعلان من سيدنا محمد بالاستسلام لله رب العالمين.
وأيضاً كما جاء واضحاً ومحدداً في سورة القصص الآية ٥٣ {وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ} من قبله مسلمين أي من قبل نزول القرآن مستسلمين لله موحدين به ومعني ذلك أن جميع أتباع الأديان السماوية هم في الواقع مسلمين وجميعهم لهم مناسك في عبادتهم لله كالصلاة والصوم والزكاة والحج وإن كانت تختلف هذه المناسك في طريقتها ولكنها تتفق على الغاية منها وهي عبادة الله الخالق وتقديسه وحده ولقد أرسل الله الرسل برسالة خاصة لكل أمة بالإضافة لتوحيده وعبادته وحده، وبالتالي كانت هذه المناسك خاصة لهذه الأمة ثم تأتى شهادة الحواريين باتباع سيدنا عيسى بالاستسلام والخنوع لله في سورة المائدة الآية ١١١ {وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ}.
الاثنين، 8 أغسطس 2022
مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ
ورد في سورة الحج الآية ٥
لتفسير هذه الآية بناء على معطيات العلم الحديث
يجب أن نتعرف على مراحل إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي
- المضغة المخلقة وهي الخلايا التي تُخلق منها وتكوين
الأعضاء وهو ما عرف حديثا بالخلايا الجذعية لتكون أنسجة محددة وتتميز
الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام لتكوين أعضاء محددة كالقلب والكليتين والعظام
وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة وهي من المكتشفات الطبية الحديثة التي يسعى
العلماء إلى أن تكون مصدرا لعلاج أمراض كثيرة يمكن علاجها بتكوين خلايا جديدة
ونموها مثل خلايا الكبد والبنكرياس والجهاز العصبي ونخاع العظم والقلب وتكون بديلاً عن عمليات نقل
الأعضاء، وقد توصل العلم إلى أن خلايا المشيمة أو الحبل السرى هي خلايا جزعيه.
- والمضغة الغير مخلقة هي الخلايا التي استقرت في الجسم بدون أن تكون
مخصصه لإنتاج أعضاء معينة ولكنها قادرة على الانقسام مكونه باقي خلايا جسم الكائن وتحديداً
أنسجة اللحم والمسؤولة عن النمو فإذا ما حدث في الجسم عطب قامت هذه الخلايا الغير
المخلقة بإصلاحه كما نرى مثلاً فالجرح بعد فترة يندمل وتبني فيه أنسجته حتى تعود
كما كانت، إلا الأنسجة التي تكونت من خلايا جزعيه فإنها غير قادرة على تجديد نفسها.
من هذا التحديد للمضغة المخلقة أي التي تخلق
وتكون خلايا محددة لأعضاء محددة، والغير مخلقة أي لا تكون خلايا محددة ولكنها
تنقسم فقط لتكون باقي خلايا وأنسجة الجسم، من عرف وذكر ذلك منذ ١٤ قرن لابد أن
يكون إلاه ويكون ذلك الكتاب من عنده وليس من قول واختلاق مخلوق.
الاثنين، 25 يوليو 2022
سيدنا إبراهيم
لماذا اختار الله سيدنا إبراهيم وجعلة خليلاً ومقرباً إليه بالرغم من عدم تكليفه برسالة وجعلة أبو الأنبياء جميعاً وجعل ديانته الحنفية وهي البعد والميل عن الشرك بالله وتوحيده سبحانه وتعالي وكان مسلماً أي مستسلماً منقاداً لله، والسبب يعود إلي أن إبراهيم أعمل عقلة واستدل علي وجود الله بالتفكر والتدبر، واستخدم وسيلة الإقناع والمنطق في إقناع قومة بوجود الله عندما كسر الأصنام التي يعبدها قومة وترك كبير هذه الأصنام ليكون وسيلة ليرجع إلية قومة في معرفة من فعل ذلك، هذا هو الأسلوب العلمي في الاستدلال والذي يطالبنا به ربنا من إعمال العقل والتدبر والنظر في كل ما يحيط بنا لنستدل علي وجوده سبحانه وتعالي ويكون إيماننا عن يقين واقتناع.
الاثنين، 18 يوليو 2022
هل كان آدم أول البشر
هل كان آدم أول البشر
ورد في سورة آل عمران الآية ٣٣ {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} الاصطفاء بمعني اختيار، والاختيار لا يكون إلا لموجود بين جماعة وفى ذلك إشارة أن آدم قد اختاره الله من بين آخرين، فمن هم هؤلاء؟
وورد في سورة الأنعام الآية ١٣٣ {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ} لم يوفق أحد لبيان معني من ذريه قوم آخرين وقد تطرق البعض الي هذا المعني أي كما أحدثتكم وأوجدكم من نسل قوم آخرين كانوا قبلكم، ولم يتم تحديد من هم هؤلاء القوم؟
وإذا تتبعنا المعني اللفظي لكلمة أنشأكم تعني خلقكم وأوجدكم وأخرجكم من ذرية أي من نسل، وكلمة أخرين تعني أنهم مختلفين عنا، وهذا يفتح المجال للبحث عن ماهية هؤلاء القوم وكما حثنا على ذلك ربنا في البحث عن كيف بدأ الله الخلق وكما ورد في سورة العنكبوت الآية ١٩ {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} أَوَلَمْ يَرَوْا عبارة للحث على التفكر والرؤية وهي رؤية العلم الذي كرؤية البصر فنحن لا نري الهواء ولكن ندركه والعاقل يعلم أن البدء من الله لأن الخلق الأول لا يكون من مخلوق وفي الآية التالية ٢٠ تأكيد على هذا المعني {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
هذه الآية هي حث وطلب من الله لخلقة في البحث والتقصي عن كيفية بدأ الله للخلق وليس النظر لمخلوقاته وتدرجها في النمو كما فسرها السابقون فلم أهتدي لتفسير لهذه الآية يقبله العقل فالآية واضحة وهي البحث عن كيفية بدأ الخلق وليس عن كيفية وطريقه الخلق فهذا هو شأن الله وقدرته تبارك وتعالي.
وهذا الخطاب موجه للعامة ولكن يختص فيه علماء العلوم الطبيعية، وهذا ما حدث بالفعل ظهرت نظريات حول ذلك الموضوع فلماذا ننكرها وهي لا تتعارض مع قدره الله على الخلق وأنه سبحانه وتعالي قد طلب منا ذلك وخاصة أن نظريات العلم الحديث تتطابق مع ما جاء في القران فإن القران هو الحقيقة المطلقة.
فمن هذه الآيات يتضح أن آدم هو مخلوق من مخلوقات الله وقد شاءت إرادة الله بجعلة خليفة في الأرض بعد تسويته بإعطائه ووهبه العقل الذي يميزه عن سائر مخلوقات الله بما فيهم الملائكة عندما طلب منهم الله بإنبائه بأسمائهم كما جاء في سورة البقرة الآية ٣١ {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ}
فردت الملائكة {قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}
ومن هنا كانت بداية ذريه آدم من هذا الكائن العاقل، والذي يختلف عن هذا الكائن الذي قالت عنة الملائكة في سورة البقرة الآية ٣٠ {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ}
وهذا هو وصف الإنسان البدائي والذي تكلمت عنة نظرية النشوء والارتقاء والذي تؤيده الحفريات التي عثر عليها وما زالت تكتشف حتى اليوم، وهذه النظرية لا تتعارض مع خلق الله للإنسان ولكن الجدل أيهما آدم أهو ذلك الكائن الهمجي أم هو ذلك الكائن بعد تسويه الله له بوهبة العقل والإدراك والله أعلم.