الاثنين، 8 أغسطس 2022

مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ

ورد في سورة الحج الآية ٥   (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ)

لتفسير هذه الآية بناء على معطيات العلم الحديث يجب أن نتعرف على مراحل إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي فبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي البويضة حتى تبدأ البويضة بالانقسام إلى خليتين، فأربع، فثمان وهكذا، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي العلقة وهي القطعة من الدم المتجلط والمتكونة من البويضة المنقسمة والتي تعلق وتتشبث على جدار الرحم وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا والتي تسمي مضغة، ثم تبدأ هذه المضغة في الأسبوع الثالث وهي بداية انقسام الخلايا لتكوين الكائن وأعضائه وهذا الطور ينقسم لتكوين نوعين من الخلايا:   

- المضغة المخلقة وهي الخلايا التي تُخلق منها وتكوين الأعضاء وهو ما عرف حديثا بالخلايا الجذعية لتكون أنسجة محددة وتتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام لتكوين أعضاء محددة كالقلب والكليتين والعظام وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة وهي من المكتشفات الطبية الحديثة التي يسعى العلماء إلى أن تكون مصدرا لعلاج أمراض كثيرة يمكن علاجها بتكوين خلايا جديدة ونموها مثل خلايا الكبد والبنكرياس والجهاز العصبي ونخاع العظم والقلب وتكون بديلاً عن عمليات نقل الأعضاء، وقد توصل العلم إلى أن خلايا المشيمة أو الحبل السرى هي خلايا جزعيه.

- والمضغة الغير مخلقة هي الخلايا التي استقرت في الجسم بدون أن تكون مخصصه لإنتاج أعضاء معينة ولكنها قادرة على الانقسام مكونه باقي خلايا جسم الكائن وتحديداً أنسجة اللحم والمسؤولة عن النمو فإذا ما حدث في الجسم عطب قامت هذه الخلايا الغير المخلقة بإصلاحه كما نرى مثلاً فالجرح بعد فترة يندمل وتبني فيه أنسجته حتى تعود كما كانت، إلا الأنسجة التي تكونت من خلايا جزعيه فإنها غير قادرة على تجديد نفسها.

من هذا التحديد للمضغة المخلقة أي التي تخلق وتكون خلايا محددة لأعضاء محددة، والغير مخلقة أي لا تكون خلايا محددة ولكنها تنقسم فقط لتكون باقي خلايا وأنسجة الجسم، من عرف وذكر ذلك منذ ١٤ قرن لابد أن يكون إلاه ويكون ذلك الكتاب من عنده وليس من قول واختلاق مخلوق.


الاثنين، 25 يوليو 2022

سيدنا إبراهيم

 لماذا اختار الله سيدنا إبراهيم وجعلة خليلاً ومقرباً إليه بالرغم من عدم تكليفه برسالة وجعلة أبو الأنبياء جميعاً وجعل ديانته الحنفية وهي البعد والميل عن الشرك بالله وتوحيده سبحانه وتعالي وكان مسلماً أي مستسلماً منقاداً لله، والسبب يعود إلي أن إبراهيم أعمل عقلة واستدل علي وجود الله بالتفكر والتدبر، واستخدم وسيلة الإقناع والمنطق في إقناع قومة بوجود الله عندما كسر الأصنام التي يعبدها قومة وترك كبير هذه الأصنام ليكون وسيلة ليرجع إلية قومة في معرفة من فعل ذلك، هذا هو الأسلوب العلمي في الاستدلال والذي يطالبنا به ربنا من إعمال العقل والتدبر والنظر في كل ما يحيط بنا لنستدل علي وجوده سبحانه وتعالي ويكون إيماننا عن يقين واقتناع.

الاثنين، 18 يوليو 2022

هل كان آدم أول البشر

هل كان آدم أول البشر

ورد في سورة آل عمران الآية ٣٣ {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} الاصطفاء بمعني اختيار، والاختيار لا يكون إلا لموجود بين جماعة وفى ذلك إشارة أن آدم قد اختاره الله من بين آخرين، فمن هم هؤلاء؟

وورد في سورة الأنعام الآية ١٣٣ {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ} لم يوفق أحد لبيان معني من ذريه قوم آخرين وقد تطرق البعض الي هذا المعني أي كما أحدثتكم وأوجدكم من نسل قوم آخرين كانوا قبلكم، ولم يتم تحديد من هم هؤلاء القوم؟

وإذا تتبعنا المعني اللفظي لكلمة أنشأكم تعني خلقكم وأوجدكم وأخرجكم من ذرية أي من نسل، وكلمة أخرين تعني أنهم مختلفين عنا، وهذا يفتح المجال للبحث عن ماهية هؤلاء القوم وكما حثنا على ذلك ربنا في البحث عن كيف بدأ الله الخلق وكما ورد في سورة العنكبوت الآية ١٩ {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} أَوَلَمْ يَرَوْا عبارة للحث على التفكر والرؤية وهي رؤية العلم الذي كرؤية البصر فنحن لا نري الهواء ولكن ندركه والعاقل يعلم أن البدء من الله لأن الخلق الأول لا يكون من مخلوق وفي الآية التالية ٢٠ تأكيد على هذا المعني {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

هذه الآية هي حث وطلب من الله لخلقة في البحث والتقصي عن كيفية بدأ الله للخلق وليس النظر لمخلوقاته وتدرجها في النمو كما فسرها السابقون فلم أهتدي لتفسير لهذه الآية يقبله العقل فالآية واضحة وهي البحث عن كيفية بدأ الخلق وليس عن كيفية وطريقه الخلق فهذا هو شأن الله وقدرته تبارك وتعالي.

وهذا الخطاب موجه للعامة ولكن يختص فيه علماء العلوم الطبيعية، وهذا ما حدث بالفعل ظهرت نظريات حول ذلك الموضوع فلماذا ننكرها وهي لا تتعارض مع قدره الله على الخلق وأنه سبحانه وتعالي قد طلب منا ذلك وخاصة أن نظريات العلم الحديث تتطابق مع ما جاء في القران فإن القران هو الحقيقة المطلقة.

فمن هذه الآيات يتضح أن آدم هو مخلوق من مخلوقات الله وقد شاءت إرادة الله بجعلة خليفة في الأرض بعد تسويته بإعطائه ووهبه العقل الذي يميزه عن سائر مخلوقات الله بما فيهم الملائكة عندما طلب منهم الله بإنبائه بأسمائهم كما جاء في سورة البقرة الآية ٣١ {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ}

فردت الملائكة {قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}

ومن هنا كانت بداية ذريه آدم من هذا الكائن العاقل، والذي يختلف عن هذا الكائن الذي قالت عنة الملائكة في سورة البقرة الآية ٣٠ {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ}

وهذا هو وصف الإنسان البدائي والذي تكلمت عنة نظرية النشوء والارتقاء والذي تؤيده الحفريات التي عثر عليها وما زالت تكتشف حتى اليوم، وهذه النظرية لا تتعارض مع خلق الله للإنسان ولكن الجدل أيهما آدم أهو ذلك الكائن الهمجي أم هو ذلك الكائن بعد تسويه الله له بوهبة العقل والإدراك والله أعلم.

السبت، 25 يونيو 2022

وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ

 ورد في سورة الجن الآية ٩ (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا)

وقد فسرت هذه الآية على أن الجن كانت تستمع لأحاديث السماء وتعرف الغيب وما يلقيه الله لملائكته وهذا ضرب من الخيال لأن الله لا يطلع أحد من خلقة على الغيب وهو ما تم ذكره في نفس السورة في الآية ٢٦ (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) إذا فما حكاية استماع الجن، فلو تأملنا أول السورة

(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا)

لم تتحد الكيفية التي تم فيها الاستماع هل بالمجالسة والحضور، مع مراعاة أن طبيعة الجن التي خلقت من نار لا يمكنها أن تجتمع مع ما خلق من طين.

وهنا يطرح سؤال ما هو الصوت والإجابة هو اهتزازات تتولد من الحنجرة ينقلها الهواء الي مستقبل وهو الأذن في الإنسان وهذه الاهتزازات والترددات تنتقل من خلال وسط مادي كالهواء بسرعة ٣٠٠ كم في الثانية وتتناقص درجة الإسماع ولكنها لا تفني وتستمر في التردد والاهتزاز، أما في الفراغ الذي لا يحتوي علي هواء فإنها تنتقل إلي ما لا نهاية ولكن لا تسمع بالأذن البشرية وهذا ما أثبته العلم الحديث، ومعني ذلك بصورة مبسطة أن جميع الأصوات من بدأ الخلق ما زالت موجودة ولكن لا تستطيع آذاننا استماعها، وعندما تصل هذه الاهتزازات إلي الفراغ فإنها تتخذ مدار ثابت لها إلا ما شاء الله وكما جاء في سورة ق الآية ١٨ (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

وبالعودة لبداية سورة الجن فإن الجن التي استمعت لكلام الرسول كانت من استراقهم السمع من السماء وليس من مجالسة الرسول والله أعلم.

يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ

 ورد في سوره الروم الآيات التالية وقد فسرها الأوائل بناء على علمهم وأدراكهم على أساس أن الإنسان يخلق من النطفة أي الحيوان المنوي الميت وهذا خطأ لان الحيوان المنوي به حياة ولو كان ميتاً لما حدث إخصاب للبويضة، وقد ذكر ذلك في سورة الواقعة الآيات (أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ (٥٨) أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ (٥٩) وهذا دليل على أن المني مخلوق، ولقد اجتهدت لهذا البيان المنطقي.

يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (١٩) 

من دلائل قدرة الله أنه خلقنا من تراب وهذا التراب جماد ميت والتراب يحتوي على جميع العناصر اللازمة للحياة وهو ما تخلق منة النطفة والبذرة التي بقدره الله يهبها الحياة هذا معني يخرج الحي من الميت أما إخراج الميت من الحي فهو إخراج كل ما ليس به حياة من أجسامنا كالجنين الميت والفضلات بصفة عامة والتأكيد على ذلك توضحه الآية التالية لتأكد ذلك.

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (٢٠)

ثم ورد في سورة نوح الآية ١٧ (وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا) وهي تأكيد على أن تراب الأرض الميت هو أصل جميع الكائنات.

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ

 ورد في سورة الحديد الآية ٢٥ (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)

من إعجاز القران بلاغة كلماته ودقتها وتوافقها مع العلم فعندما ذكر الله الحديد قال أنزلنا وهذه حقيقة علمية أثبتها العلم وهي أن عنصر الحديد لم يتكون في الأرض حينما خلقها الله ولكنه هبط ونزل من السماء على صورة شهب ونيازك فاختلط بمكوناتها على مدي ملايين السنين فأصبح من مكوناتها.

فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ

ورد في سورة الرحمن الآية ٣٧ 

 (فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً

كل نجم موجود في السماء له عمر محدد وعندما تحين نهايته فإنه ينفجر ويبدوا كما وصف القران ذلك بالوردة الحمراء وهذا الوصف ينطبق تماماً على ما تحصلت علية وكالة ناسا الأمريكية للفضاء من صور التقطتها التلسكوبات الفضائية لانفجار نجوم في مجرات بعيدة عنا، وحينها تحين نهاية الأرض.



 

الجمعة، 17 يونيو 2022

ثم استوى إلى السماء وهي دخان

ورد في سورة فصلت الآية ١١ (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَاوَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ)

لم يتم تفسير الآية بشكل منطقي وعلمي ولكن تم الإشارة الي الدخان على انه بخار الماء، وقد تطرق البعض حديثاً الي أن الدخان قصد به غيوم من الغازات الحارة وغبار من الذرات. 

وقد تناول العلم الحديث نشأة الكون وخلص الي نظرية أطلق عليها الانفجار العظيم أو نظرية السديم ومفادها أن تجمع غازي أو دخان أساسه غاز الهيدروجين وهو أساس جميع العناصر، وتسبب هذا الانفجار العظيم عن تكون النجوم والكواكب والمجموعات الشمسية والمجرات وان هذا الانفجار ما زال في تمدد مستمر حتى الآن ويتم قياسه. 

ولما كان القرآن الكريم هو كلام الله الخالق‏ فلابد أن تكون كل آية في القرآن حقيقة مطلقة وهذا ما يثبته العلم بشكل قاطع ومؤكد بأدلة وإثباتات.‏

الخميس، 16 يونيو 2022

النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا

 ورد في سورة غافر الآية ٤٦ (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)

اخُتلف في تفسير هذه الآية فقال البعض أنها دلاله في إثبات عذاب القبر، وقال آخرون في حياة البرزخ وإلى غيرها من الأقوال.

ولم يتعرض أحد ليوم البروز أو يوم العرض وهو اليوم بعد البعث والخروج من القبور إلى انتظار الحساب وهو يوم القيامة.

وإني أرى أن تأويلها في علم الله ولن يستفيد أحد من ذلك فهذا عقاب الله لهم بعد أن عذبهم في الحياة الدنيا بالإغراق وما ينتظرهم يوم تقوم الساعة.

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ جملة وردت في القران فما هو معناها

ورد في سورة غافر الآية ١١ {قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ} أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ اختلف فيها قال بعضهم الموتة الأولى هي حالة الإنسان قبل حياته والثانية هي موته، وقال أخرون الموتة الأولى في الحياة الدنيا والثانية في حياه البرزخ، والموت أيضا يكون عندما ننام.

وإذا استعرضنا آيات ربنا فيمن ماتوا وبعثوا نجد ورد في سورة البقرة الآية ٢٥٩ {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}

ونجد أيضاً أن الله أمات قوم بني إسرائيل بالصيحة ثم بعثهم كما جاء في سورة البقرة الآية  ٢٨ (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) الكلام هنا عن بني إسرائيل حينما أماتهم الله بالصاعقة حينما طلبوا رؤيته ثم أحياهم كما جاء في الآية ٥٥ (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) ثم الآية ٥٦ {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}

وكذلك في الآية ٢٤٣ من سورة البقرة {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ}

وبالرجوع الي سورة غافر فأن من ماتوا كانوا مذنبين وطلبوا العفو من ربهم فليس كل ميت مذنب، وبربط للآيات من سورة البقرة فإن الآية تتكلم عن بنوا إسرائيل فهم من ماتوا وبعثوا ثم ماتوا بعد ذلك وعلية فإنهم ماتوا مرتين والله أعلم.

الأربعاء، 15 يونيو 2022

وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ

 ورد في سورة ص الآية ٨٨ (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ)

فسرت هذه الآية لفظياً ولم يتفق على معني واحد لها، وها هو العلم الحديث يفسر ويبين لنا بعد فترة من الزمن قدرت ب ١٤٠٠ عام الكثير من الأشياء التي كانت خافية على أهل هذ الزمان ليتبن لنا صدقة وأنه تنزيل خالق عليم بكل ما خلق، وما زال المستقبل مفتوح لبيان المزيد.

الثلاثاء، 14 يونيو 2022

أشخاص وأماكن لم تحدد

 هناك أشخاص ذكروا في القران بصفة أصحاب ولم يحدد كنههم وقد ورد لفظ أصحاب ٧٨ مرة، وهناك قري لم تحدد أسمائها أو أماكنها وقد ورد لفظ قرية ٣٣ مرة، وتعيين أسماء هؤلاء الأشخاص أو تلك القرية لو كان فيه فائدة لعينها اللّه، فالتعرض لذلك وما أشبهه من باب التكلف والتكلم بغير .علم

سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا

ورد في سورة يس الآية ٣٦ {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ} يخبرنا الله أنه خلق من كل شيء زوجين لاستمرار الحياة ثم ختم الآية ومما لا يعلمون، لم يدرك أحد ما دلالة مما لا يعلمون ومعناها، وها هو العلم يكتشف بعضاً من مدلولاتها فالكهرباء تتكون من زوجين سالب وموجب ولا نستفيد منها إلا إذا التقي الموجب بالسالب، وكذلك المغناطسية بها سالب وموجب، وكذلك الأعداد بها سالب وموجب وغير ذلك و ترك الله لنا رصيداً في ذلك فقال وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ أي ستعلمون لاحقاً، وإذا نظرت إلى هذا الوجود كله بعين العالم الفاحصة المدققة لوجدت لكل شيء في الوجود زوجين لاستدامة الصنف أو للاستفادة منة، وليس هناك أبلغ من سورة الذاريات التي تؤيد هذا المفهوم العلمي في الآية ٤٩ {وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} فقد قالها الخالق في المطلق لمن يريد أن يتفكر.

وقد تبين أن القرآن الكريم قد سبق العلم بهذه الإشارات العلمية والقرآن كتاب هداية وليس كتاب علم ولا يقول إلا الحق لأن قوانين الكون وضعها الخالق سبحانه وتعالى.