هناك مفاهيم مغلوطة خبيثة تم إقحامها على الدين وأصبح الخروج عنها يعد بمثابة تشكيك في إيمانك بالله ورسوله، فلو تدبرت فيها لرفضها عقلك فالله أمرك كإنسان أولا بإعمال عقلك قبل كل شيء والأمثلة كثيرة، وسأتعرض لما يطلق عليه (الطب النبوي)، لم يبعث الله رسولا طبيبا ولكنه سبحانه بعثه مبشرا ونذيرا ومبلغا لرسالته، وبحكم الزمان والبيئة التي تواجد فيها فلم يكن هناك إلا التداوي المتوارث والمعروف في هذا الزمان والبيئة فلا يصح نسب ذلك لنبي لأنه لم يبعث لذلك ويقلل من قدره فماذا لو أثبت العلم الحديث أضرار ذلك أو فشله؟
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024
الأربعاء، 18 سبتمبر 2024
هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا
ورد في سورة الإنسان الآية ١ {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا} وكان تفسير السلف مبهماً ولا يوفى بالمعنى وجاء كما يلي: حين من الدهر أي وقت طويل من الزمان لم يكن الإنسان شيئا يذكر.
فلو تدبرنا سياق الآية الكريمة فقد مرت فترتان على الإنسان بمعني فترة كان الإنسان نكرة لا شيء وتاليا فترة أصبح له شأن بقدره الخالق، فلو تدبرنا الآية التالية من سورة الأنعام الآية ١٣٣ {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ} لم يوفق أحد لبيان معني من ذريه قوم آخرين وقد تطرق البعض الي هذا المعني: أي كما أحدثتكم وأوجدكم من نسل قوم آخرين كانوا قبلكم، ولم يتم تحديد من هم هؤلاء القوم؟
وإذا تتبعنا المعني اللفظي لكلمة أنشأكم تعني أوجدكم وأخرجكم من ذرية أي من نسل، وكلمة أخرين تعني أنهم مختلفين عنا، وهذا يفتح المجال للبحث عن ماهية هؤلاء القوم وكما حثنا على ذلك ربنا في البحث عن كيف بدأ الله الخلق في سورة العنكبوت الآية ٢٠ {قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
مما سيقودنا لنظريات العلم الحديث وتطابقها مع ما جاء في القران فإن القران هو الحقيقة المطلقة.
وقد قمت بتناول هذا الموضوع من خلال مدونتي تحت عنوان هل تتعارض نظريه النشوء والارتقاء المعروفة بنظريه دارون مع الإسلام، وقد استندت في تحليلي لآيات القران في إثبات ذلك والله اعلم.
ولمن يريد الاطلاع عليها في هذا الرابط:
https://drnahass.blogspot.com/2022/05/blog-post_88.html
السبت، 14 سبتمبر 2024
وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ
ورد في سورة الواقعة الآية ٨٢ {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} لقد فهم السلف هذه الآية كما يلي وتجعلون شكركم لنعم الله عليكم أنكم تكذبون بها، والآن في عصر السماوات المفتوحة من فضائيات ويوتيوب وإنترنت فيجب إن تعرف أولاً آن كل ما يبث يكون بمقابل مادي أي أن كل من يظهر على الفضائيات يتحصل على مقابل لما سيقوله نظير استضافته، وكذلك الحال على اليوتيوب ومشابهاته فكلما ذادت المشاهدات على ما يتم نشرة كلما ذاد ما يتقاضاه وكم من اليوتيوبر أصبحوا أغنياء ومشهورين من خلال نشرهم فيديوهاتهم ولا يهم المحتوي ولكن الأهم بالنسبة لهم كم المشاهدات فيجذبوك بعناوين براقة رنانة وهى مواضيع تافهة خلافية جدلية لتشاهد هذا المحتوى، أي أن الكذب والافتراء من هؤلاء يكون بمثابة مصدر دخل ورزق لهم، هذا اجتهاد في فهم الآية الكريمة في ضوء العصر الذى نعيش فيه ومعطياته وآلياته والله أعلم.
الجمعة، 13 سبتمبر 2024
ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ
ورد في سورة ق الآية ٣٤ {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} استوقفتني هذه الآية الكريمة لماذا حدد الله الخلود بيوم ولم يقل تلك أيام الخلود لأن الخلود سيكون ممتد وبلا نهاية كما قال ربنا ووعدنا.
أولاً: لفهم ذلك يجب أن نفهم مفهوم اليوم والشهر والسنة فالزمن ليس له دلالة إلا على الأرض التي نعيش عليها والمرتبط بحركة الأرض حول نفسها مولده اليوم وحول الشمس مولده السنة وشهورها وحركة القمر حول الأرض مولده الشهور القمرية، وتختلف هذه المواقيت من كوكب لآخر، أما في الفضاء فلا دلالة على الزمن، ولقد تطرقت آيات عدة عن الظل الذي ينتج عن حركة الأرض حول الشمس وهو دليل حسي عن الزمن كما جاء في سورة الفرقان الآية ٤٥ {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا} ألم تر عبارة للتدبر والتفكر في كيف مد الله الظل بفعل الشمس ليستدل بهذا الظل الممتد على الأوقات ولو كان الظل ساكنا لما كان هناك ليل أو نهار وبالتالي لن يكون هناك زمن.
ثانياً: هناك شيء آخر مهم وهي الأبعاد الأربعة التي نعرفها وندرك من خلالها الأشياء ونعيش فيها وهي الطول والعرض والارتفاع وأخيراً أضاف أينشتين بعد رابع وهو الزمن وبالتأكيد هناك أبعاد أخرى في علم الله تعجز عقولنا عن إدراكها ولعل الآية ٨٥ من سورة الواقعة تبين ذلك {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ} والآية ٢٧ من سورة الأعراف {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ} حيث أن الجن والشياطين في بعد آخر لا ندركه يُمكنهم من رؤيتنا ولا يمكننا أن نراهم، وكما ورد في سورة الأنفال الآية ٤٨ {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ}.
ولتبسيط مفهوم الأبعاد ذلك فمثلا عندما تشاهد صورة فإنها تتواجد في بعدين فقط فمن بالصورة نراهم وهم لا يروننا لأننا في بعد ثلاثي الأبعاد وهم في بعد ثنائي الأبعاد وهكذا، وبتطبيق ذلك على مفهوم يوم الخلود فيكون هو اليوم الذي لا يكون لبعد الزمن وجود فيه وربما نعيش في أبعاد أخري لا تستطيع عقولنا حالياً إدراكها والله أعلم.
الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى
ورد في سورة الأحقاف الآية ٣٠ {قَالُوا يَاقَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ} فلماذا لم تذكر الجن كتاب عيسى؟
هناك عدة تفسيرات لهذا الأمر:
- التركيز على التوراة لأنها كانت الكتاب الأساسي الذي يعرفونه ويعترفون به ولأن رسالة عيسى عليه السلام جاءت لتكمل وتوضح بعض أحكام التوراة، مع اعترافهم بأن موسى عليه السلام هو نبي معترف به من قبل اليهود والمسيحيين، وربما ذكر الجن موسى لتأكيد هذا الاتفاق بين أهل الكتابين، وقد يكون الجن يرون أن رسالة موسى هي الرسالة الأصلية التي جاءت بها الشريعة وأن رسالة عيسى جاءت كامتداد وتوضيح لها.
- عدم سماعهم عن عيسى هناك بعض الآراء التي تشير إلى أن الجن ربما لم يسمعوا عن عيسى عليه السلام، ولكن هذه الآراء ضعيفة وغير مؤكدة، وأري أن هذا التفسير بعيد عن المنطق فكيف للجن بقدراتهم التي ذكرها القران لم يتعرفوا علي عيسى.
الأحد، 8 سبتمبر 2024
فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ
ورد في سورة الكهف الآية ٧٧ {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ} ثم تتبعها الآية ٨٢ {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ} ويرى المشككين في القرآن كيف أتيا قرية كان بها جدار على وشك الانهيار ثم تأتي آية لاحقة تبين آن هذا الجدار كان لغلامين في المدينة وليس في القرية؟
لفهم ذلك يجب أن نفرق بين مكان تواجد الجدار الذي على وشك الانهيار وبين مكان إقامة الغلامين فالآية ٧٧ لم تحدد نوع الجدار هل هو جدار منزل أم جدار أي مبنى آخر ولكنة جدار في المطلق مملوك للوالد الصالح أبوهم، والشق الثاني بحكم أن الغلامين يتيمين وأن أهل هذه القرية كانوا على درجة كبيرة من البخل وعدم التكافل والكرم وبدليل عدم إطعام المسافرين فالأكيد هناك من كان يرعاهما ويتكفل بهما وكانت إقامتهما في مدينة أخرى وليس القرية التي بها الجدار.
هذا فائدة أن تقرأ القرآن بتدبر وتفكر وتركيز فستكتشف أمور كانت غائبة عن إدراكك وبناء على درجة علمك ستستطيع أن تستنبطها وتستخرج منها المعنى.
الخميس، 29 أغسطس 2024
التدبر والتفكر في الدين
من مشاهداتي على مواقع التواصل كثرة الفيديوهات التي تحتوي على محتوي ديني به الكثير من المغالطات والأفكار الهدامة، والهدف من هذه الفيديوهات كسب أكبر عدد من المشاهدات التي تترجم إلى مكاسب مادية ومعنوية أو للتشكيك في الدين نظرا لانعدام الرقابة على محتواها ونظراً لعدم تدريسه في مدارسنا أو عرضة في إعلامنا كما كان يحدث سابقاً فأي شيء يقال على الميديا يتم تصديقه بسهولة ويرسخ في الذهن ويصبح من الصعب تغييرة أو الخروج عنة من منطلق مقولة تربوية {أنا أقرأ فربما أنسي ولكنني عندما أشاهد وأسمع فإنني أتذكر} والتي تجسد خطورة هذه الفيديوهات حيث أن معظمنا لم يعد يفضل القراءة ويستسهل المشاهدة.
واليوم وأنا أقرأ في سورة لقمان استحضرتني الآية 6 والتي تجسد هذه الظاهرة بمنتهي البلاغة منذ 14 قرن {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}، ثم ورد نفس المعني في نفس السورة الآية 20 {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ} ثم تليها الآية 21 التي تبين وتوضح حالنا الآن في هذا العصر {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ} ما وجدنا علية أباءنا يقصد بها أيضاً ما تركة لنا الأولون أو ما يسمي بكتب التراث.
إذاً إعمال العقل والتدبر مطلوبان للتعرف على الخالق، فقراءتك للقرآن بتدبر وتفكر ستتيح لك في كل مرة فهم معاني مختلفة كُل علي حسب علمه وثقافته، ولا تقيد وتحصر نفسك في آراء غيرك فهم ليسوا معصومين من الخطأ والزلل فهم بشر مثلك وربما تكون أفضل منهم بعلمك ومعارفك وآليات عصرك واعلم تماما أن الله سيحاسبك برحمته ومغفرته إذا أحسنت عبادته وحده.
الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
التدبر والتفكر في الدين مطلوب
لقد حثنا الله علي التدبر والتفكر والنظر في العديد من الآيات منها على سبيل المثال كما جاء في سورة النساء الآية ٨٢ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} وفي سورة محمد الآية٢٤ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}
وورد التدبر بصيغ مختلفة كما جاء في سورة الأنعام الآية ٩٧ {لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} وفي سورة التوبة الآية ١٢٧ {بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} وفي سورة يونس الآية ٢٤ {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، وكما جاءت في سورة الروم الآية ٥٠ {فَانْظُرْ إِلَى} بمعني فانظر نظرة تأمل وتدبر وتفكر، وفي سورة الصافات الآية ١٥٦ {أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}،
وفي سورة العنكبوت الآية ١٩ {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} أولم يروا عبارة للحث على التفكر والرؤية هي رؤية العلم الذي كرؤية البصر فنحن لا نري الهواء ولكن ندركه والعاقل يعلم أن البدء من الله لأن الخلق الأول لا يكون من مخلوق وفي الآية التالية تأكيد على هذا المعني الآية ٢٠ {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} هذه الآية هي حث وطلب من الله لخلقة في البحث والتقصي.
والتدبر والتأمل نوعان حسي وآخر غيبي:
فالحسي هو كل ما تدركه الحواس وتلمسه وبه نشأت العلوم فلو لم يدرك نيوتن سقوط التفاحة لما خلص لقوانين الجاذبية وغيرة من الأمثلة الكثير.
أما التدبر الغيبي فهو خارج عن إدراك العقل البشري واستيعابه والخوض فيه ربما يؤدي للإلحاد أو الجنون إذا كان إيمانك واعتقادك ضعيف وكذلك درجة علمك فهل تستطيع أن تدرك مفهوم مالانهاية؟
ولقد اختار الله رسلة ممن يعملون عقولهم ويتفكروا كسيدنا إبراهيم لأنه استخدم عقلة وتأمله في الاستدلال علي الله وكذلك سيدنا محمد في تأمله في غار حراء قبل بعثته.
إذاً إعمال العقل والتدبر مطلوبان للتعرف على الخالق، فقراءتك للقرآن بتدبر وتفكر ستتيح لك في كل مرة فهم معاني مختلفة كُل علي حسب علمه وثقافته، ولا تقيد وتحصر نفسك في آراء غيرك فهم ليسوا معصومين من الخطأ والزلل فهم بشر مثلك وربما تكون أفضل منهم بعلمك ومعارفك وآليات.
الاثنين، 26 أغسطس 2024
هل الدين علم أم عقيدة
العلوم: هو أقول بشر فإذا كان الدين مجموعة من العلوم فهل الله سبحانه وتعالي هو من فرض وأقر هذه العلوم؟؟؟ أم أنها من وضع وكتابة بشر يمكن أن يصيبوا ويخطئوا واشتقوها من كتاب الله ليفسروا بها كتاب الله، وهل كل جاهل بهذه العلوم لن يفهم كتاب الله الذي يسرة لكافة عباده كما جاء في العديد من الآيات لأنه سبحانه وتعالى سيحاسبنا بما جاء فيه وليس كما جاء في علوم البشر ليراعي الفروق الفردية بين عبادة فكل منهم يفهمه بقدر علمه وثقافته وبيئته وعصره.
العقيدة: هي الأمور التي يصدقها الإنسان ويطمئن إليها قلبه، وتكون يقينًا عنده لا يمازجها شك، وفي الإسلام العقيدة تشمل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، فالدين هو عقيدة منبثقة من رسالة بواسطة رسول وكتاب يحدد أطر هذه العقيدة بالاستسلام التام لله واتباع أوامره ونواهيه وأركان لهذه العقيدة.
مما سبق يتضح أن الدين عقيدة راسخة في نفس كل إنسان بناء على درجة إيمانه وبما يعتقده وليس علم وضعي قابل للنقض والتغيير.
الجمعة، 23 أغسطس 2024
أحلت لنا ميتتان ودمان
هناك أمور في الدين وصلت إلينا من كتب الأوائل تخالف ما أنزل الله من تحريم الميتة والدم كما جاء في العديد من السور ففي البقرة الآية ١٧٢ {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} وسورة المائدة الآية ٣ {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ} وسورة النحل الآية ١١٥ {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}.
بعد كل هذه الآيات يرد ما هو مخالف لهذا التحريم في حديث منسوب للرسول {أحلت لنا ميتتان ودمان، أما الميتتان فالسمك والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال رواه أحمد وغيره.
وكأن أنفسنا تشتاق لهما فلم يحرم الله علينا إلا كل خبيث وضار وهنا يجب أن نفرق بين السمك النافق الذي يطفوا على سطح الماء فهو ضار ويمكن أن يكون مسمما وبين السمك الذي نصطاده ثم يموت ولا يمكث عدة أيام (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ) المائدة ٩٦ وينطبق ذلك على الجراد النافق.
وبالنسبة للكبد والطحال فهما أنسجة وليسا دما ولكن الدم المحرم هو الدم المراق أو المسفوح سورة الأنعام ١٤٥ {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا}
فهل قام رسول بتحليل ما حرم الله؟ وهو الذي أرسله الله مبشرا برحمته ومنذرا من عصيانه ومخالفة أمره، ولم يرسله مشرعاً ومعدلاً على كلماته {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} سورة الفرقان الآية ٥٦ ثم تكررت نفس الآية في سورة الإسراء ١٠٥ وكما جاء في سورة النمل الآية ٩٢ {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ}.
لذا وجب علينا التدبر والتفكر في كل ما يقال وينقل إلينا وكما أمرنا بذلك ربنا في العديد من الآيات كما جاء في سورة النساء الآية ٨٢ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} وفي سورة محمد الآية ٢٤ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} وورد التدبر بصيغ مختلفة كما جاء في سورة الأنعام الآية ٩٧ {لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} وفي سورة التوبة الآية ١٢٧ {بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} وفي سورة يونس الآية ٢٤ {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} يونس ٣٩ {بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ} بمعنى بل سارعوا إلى تكذيب القرآن أول ما سمعوه وقبل أن يتدبروا آياته ويحيطوا بعلمه، وكما جاءت في سورة الروم الآية ٥٠ {فَانْظُرْ إِلَى} بمعني فانظر نظرة تأمل وتدبر وتفكر، وفي سورة الصافات الآية ١٥٦ {أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}.
قراءتك للقرآن بتدبر وتفكر ستتيح لك في كل مرة فهم معاني مختلفة كُل علي حسب علمه وثقافته، ولا تقيد وتحصر نفسك في آراء غيرك فهم ليسوا معصومين من الخطأ والزلل فهم بشر مثلك وربما تكون أفضل منهم بعلمك ومعارفك وآليات عصرك.