الخميس، 29 مايو 2025

كلمات اختصت بها سور ١٢

 

ورد في سورة المائدة كلمة شَنَآنُ مرتين في الآية ٢ {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} وفي الآية ٨ {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا} ولا يجرمنكم أي ولا يحملنكم شنآن أي بغض وكره قوم لكم، ووردت في سورة الكوثر الآية ٣ {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} بمعني أن مبغضك وكارهك أيها الرسول هو المقطوع عن كل خير والمحروم من كل ذكر حسن.

 

وردت كلمة اليم في سورة الأعراف الآية ١٣٦ {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} ووردت في سورة طه الآية ٣٩ {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ} الساحل هنا بمعنى الشاطئ والآية ٧٨ {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ} والآية ٩٧ {لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} ووردت في سورة القصص الآية ٧ {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ} والآية ٤٠ {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} وفى سورة الذاريات الآية ٤٠ {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ} ولقد تم تفسيرها بناء على سياق القصة ففي حالة أم موسي ففسر اليم على أنه نهر النيل، وفي قصة غرق فرعون وبقرة السامري فكان هو البحر، وإنني أري أنه لا داعي لهذه التفاصيل التي لن تغير من مضمون القصة فالنيل والبحر هما مياه بغض النظر عن كونها مالحة أو عذبة.

 

وردت كلمة قتل في عدد من الآيات بالمعنى اللفظي أي إماتة أو فتك وبطش كما في سورة آل عمران الآية ١٤٤ {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ} وسورة الإسراء الآية ٣٣ {وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا}.

وقد تأتى بمعنى آخر هو لعن كما في سورة البروج الآية ٤ {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ}  وسورة عبس الآية ١٧ {قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} وسورة المدثر الآية ١٩ {فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ} وسورة الذاريات الآية ١٠ {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ}.

 

ليست هناك تعليقات: