إختصت سورة الأعراف في الآية ١٦٧ {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} وبيانها وإذ تأذن أي آذن وحكم ربك ليبعثن على اليهود من يسومهم أي يذيقهم سوء وأشد العذاب إلى أن يحين وقت القيامة.
إختصت سورة التَّغَابُنِ في الآية ٩ {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} يوم التغابن أي يوم المظالم لكل من وقع عليه ظلم من ظالم وهو يوم الحساب.
إختصت سورة المنافقون في الآية ٢ {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً} جعلوا أيمانهم أي عهودهم مع الله جنة أي سترة ووقاية لهم من المؤاخذة والعذاب.
إختصت سورة الممتحنة في الآية ١٠ {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} والمعني أي ولا تتمسكوا بزوجاتكم الكافرات في عصمتكم.
وردت جملة سنريهم آياتنا في الآفاق وفى أنفسهم في سورة فصلت الآية ٥٣ {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} من يتدبر ويتفكر في هذه الآية الكريمة وبعد كل ما تثبته العلوم والاكتشافات الحديثة يوما بعد يوم أنه فعلاً هو الحق والحقيقة المطلقة بعينها ومن قال ذلك هو خالق عليم بخلقة سبحانه وتعالى.
ورد في سورة الزمر الآية ١٨ {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ} هذه الآية الكريمة هي حث من الله لعبادة باستخدام العقل والتدبر والتفكير في كل ما يقال لك وتسمعه وتحدد الصالح منه وتعمل به فليس كل ما ينقل أو يقال لك صواب إذا لم يتقبله عقلك.
ورد في سورة الأعراف الآية ١٦٣ {إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} شرعا أي دانية ظاهرة على وجه البحر كشراع المركب الذي يكون ظاهرا على سطح البحر.
ورد في سورة الأعراف الآية ٢٦ {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى} بمعني يا بني آدم قد جعلنا لكم لباسا يواري أي يستر عورتاكم وريشا أي ولباسا للزينة والتجمل، ولباس تقوى الله بفعل الأوامر واجتناب النواهي هو خير لباس للمؤمن.
ورد في سورة الأنعام الآية ٦٥ {يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ} يلبسكم أي يكسوكم ويجعلكم ترتدون الثياب ولكن معناها هنا أي أن تكونوا فرقا متناحرة يقتل بعضكم بعضا.
وردت كلمة زعيم في عدد من آيات القرآن، وزعيم في اللغة بمعنى رئيس أو قائد أو شيخ، فقد وردت في سورة يوسف الآية ٧٢ {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} ومعناها أي أنا بذلك ضامن وكفيل، ووردت في سورة القلم الآية ٤٠ {سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ} ومعناها أيضاً أي كافل وضامن ومسؤول.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق