الثلاثاء، 20 مايو 2025

كلمات إختصت بها سور ٤

إختصت سورة الفرقان بجملة {حِجْرًا مَحْجُورًا} مرتين في الآية 22 {يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا} بمعنى أي مكانا محرما عليكم، والآية 53 {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا} بمعنى أي مانعا فلا يغلب أحدهما على الآخر.
 

اختصت سورة الفرقان بجملة {وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} في الآية 32 {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} بمعنى أي أحسنا وجودنا قراءته، والترتيل هو إتقان مخارج الحروف.

 

اختصت سورة الفرقان بجملة {تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} في الآية 39 {وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} بمعنى أي أهلكنا ودمرنا.

 

اختصت سورة الفرقان بكلمة {مَتَابًا} في الآية 71 {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا} بمعنى أي رجوعا صحيحا حسنا.

 

اختصت سورة الشعراء بكلمة {الْمُسَحَّرِينَ} مرتين في الآية 153 {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ} والآية 185 ومعناها أي المغلوب على عقولهم بسبب كثرة أعمال السحر التي تحاك لهم.

 

اختصت سورة النمل بكلمة {أَإِلَهٌ} خمس مرات في الآية 60 {أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} والآية 61 {أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} والآية 62{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} والآية 63 {أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} والآية 64 {أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} والمقصود بإضافة حرف {أ} هو صيغة سؤال واستنكار أي هل من إله، وتكررت إضافة حرف أ مرتين في الآية 84 {حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} أَكَذَّبْتُمْ بمعني صيغة سؤال وكذلك فى أَمَّاذَا.

 

اختصت سورة العنكبوت بكلمة {مُسْتَبْصِرِينَ} في الآية 38 {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ} والمقصود أي عندهم بصيرة وعلم ويحسبون أنهم على هدى وصواب.

 

اختصت سورة ص بكلمة {ضِغْثًا} في الآية 44 {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} بمعنى أي خذ بيدك ضغثا أي حزمة من الحشيش وما نحوه فاضرب بها زوجتك فلا تحنث أي لا تنقض يمينك التي أقسمتها، وذلك أنه أقسم ليضربنها مائة جلدة إذا شفاه الله لما غضب عليها من أمر ما أثناء مرضه وكانت امرأة صالحة فرحمهما الله بهذه الفتوى، إنا وجدنا أيوب صابرا على البلاء نعم العبد أواب أي إنه كثير الرجوع إلى الله.

 

اختصت سورة ص بجملة {لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ} مرتين في الآية 25 {فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ} والآية 40 {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ} بمعنى أي وأنه لمن المقربين عندنا، وحسن مآب أي حسن مصير ومرجع في الآخرة.

 

اختصت سورة الصافات بكلمة {فَسَاهَمَ} في الآية 141 {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} فساهم أي فاقترع ركاب السفينة لتخفيف الحمولة بإجراء قرعه على من يرموه في البحر لتخفيف الحمولة فكان يونس ممن وقعت عليه القرعة عده مرات، فكان من المدحضين أي المغلوبين في القرعة.

 

  اختصت سورة الصافات بكلمة {يَقْطِينٍ} في الآية 146 {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ} وأنبتنا له شجرة من يقطين وهي شجرة القرع تظله وينتفع بها لما لها من فوائد على البشرة جراء تأثير إفرازات معدة الحوت على بشرته حينما ابتلعه، وهذا ما خلصت إلية الأبحاث الحديثة لما لهذه الشجرة من فوائد عديدة على البشرة وبزورها {اللب الأبيض} والتي تساعد في علاج أمراض عديدة منها الضغط والبروستاتا.

 

اختصت سورة الصافات بكلمة {إِلْ يَاسِينَ} في الآية 130 {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ} إل ياسين هو النبي إلياس كما ذكر في سورة الأنعام الآية 85 {وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} أو هو وأتباعه أو إنه كان يسمى باسمين إلياس وإليا سين مثل إبراهيم وإبراهام.

 

اختصت سورة الصافات بكلمة {يَسْتَسْخِرُونَ} في الآية 14 {وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ} بمعنى أي يبالغون في السخرية والاستهزاء.

 

اختصت سورة الصافات بجملة {طِينٍ لَازِبٍ} في الآية 11 {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ} بمعنى أي صلصال لزج ملتصق ببعضه.

 

اختصت سورة الصافات بجملة {وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ} بمعنى وأبقينا له ذكرا جميلا وثناء حسنا فيمن جاء بعده في الأمم التالية، ففي الآية 78 {وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ} وكان المقصود هو سيدنا نوح، والآية 108 وكان المقصود هو سيدنا إبراهيم، والآية 129 وكان المقصود هو سيدنا إِلْيَاسَ، وقد تكررت هذه الجملة بصيغة المثنى في نفس السورة في الآية 119 {وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ} والمقصود هنا موسى وهارون أي وأبقينا لهما ثناء حسنا وذكرا جميلا فيمن بعدهما وفى جميع الكتب السماوية.  

 

اختصت سورة الصافات بكلمة {الصافات} في الآية 1 {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} وقد فسرت في كتب التراث بمعنى أقسم الله تعالى بالملائكة تصطف في عبادته صفوفا متراصة، ومصدر كلمة الصافات هو صف بمعنى رتل أو طابور ومنها اصطفاف ولا أدرى من أين تم الحاق صفة الصافات بالملائكة وهى تقبل جميع المخلوقات، وقد تكررت الكلمة في نفس السورة في الآية 165 {وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ} بمعنى وإنا لنحن الملائكة الواقفون صفوفا في عبادة الله وطاعته اعتمادا على الآية التي تسبقها 158 {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا} بمعنى وجعل المشركون بين الله والجنة أي الملائكة أو الجن قرابة ونسبا، والصافون في اللغة بمعنى الصادقون الصريحون، ومن هنا يتضح معنى آخر للآية 165 وهو أننا نحن الصادقون.

 

 اختصت سورة يس بكلمة {نُنَكِّسْهُ} في الآية 68 {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ} بمعنى ومن نعمره أي نطيل له في عمره حتى يشيخ ويصبح عجوزا ننكسه أي نعده إلى الحالة التي ابتدأ منها حالة ضعف العقل وضعف الجسد.

 

اختصت سورة الضحى بكلمة سجي في الآية ٢ {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} سجى أي سكن وهدأ واشتد ظلامه.

ليست هناك تعليقات: